منتديات الشام الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    ارجو مشاركة الجميع

    الامبراطورة
    الامبراطورة
    مشرفة المنتدى الطلابي والنقابي
    مشرفة المنتدى الطلابي والنقابي


    الجنس : انثى
    الابراج : القوس
    الأبراج الصينية : الثعبان
    عدد المشاركات : 112
    العمر : 34
    البلد : Palestine
    الحالة الاجتماعية : Single
    نقاط : 18384
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/02/2008

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف الامبراطورة الأحد 3 فبراير - 20:34

    بسم الله الرحمن
    مرحبا اعضاء منتدانا الغالي كيف الحال عساكم بخير عندما دخلت الى هذه الساحة وجدتها الساحة الفقيرة في المنتدى بالرغم من ان جميع اعضائها اثرياء ثقافيا ولديهم ثروة معلوماتية رائعة فكيف تبخلون على هذه الساحة ببعض منها ؟؟؟؟
    لكن هذا شيء كنت اتوقعه لاني شاركت في العديد من المنتديات وكنت ارى حال هذه الساحة واحد فيها جميعا
    لذا ساقترح عليكم هذا الاقتراح بما انكم احبائي اعضاء المنتدى من جيل شاب مقبل على حياة مليئة بالمفاجأت وبما انكم مقبلين على التعليم الجامعي انشاء الله مارأيكم في الاتي ؟؟؟
    ان يعطينا كل عضو موضوع اوحتى معلومة عن اي جامعة او تخصص في جامعة من جامعات الوطن
    يلا مين يتفاعل معي ؟ مين الانشط ؟انا عندي ثقة فيكم كلكم عشان هيك متأملة خير يلا انا ابدا

    ارجو مشاركة الجميع 165221
    هوغو شافيز
    هوغو شافيز


    ارجو مشاركة الجميع Stars3



    الجنس : ذكر
    الابراج : العقرب
    الأبراج الصينية : الخنزير
    عدد المشاركات : 236
    العمر : 41
    البلد : عشاق الموت
    الحالة الاجتماعية : רבק
    العمل : من كادحي العالم
    نقاط : 18664
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 07/12/2007

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty رد: ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف هوغو شافيز الإثنين 4 فبراير - 5:06


    السلام عليكم
    وبرغم من عدم اكمالي للتعليم وعدم اكمالي للدراسه مع انه كان حلم حياتي دخول الجامعه وكمال الدراسه واكمال الدراسات العاليا الى ان الله لم يريد تحقيق حلمي البسيط

    فالحمد لله على كل شي

    برغم من ذالك بعد اطلاعي على موضوع االاخت الامبراطوره
    ايقظة في داخلي احساس وحلمي الذي مات في التعليم

    فلم استطيع الامساك بنفسي ورغما عني وجع اصابعي تدوس على احرف الكبورد تاره وعقلي في حلمي تاره اخرا
    لم اعد استطيع الهروب من حلمي البسيط


    اليوم احببت ان اخبركم عن بعض اسماء الجامعات في فلسطين

    جامعة الخليل
    تقع في فلسطين الخليل الضفه الغربيه

    جامعه القدس المفتوحه
    بفروعها الكثيره ومقرها القدس المحتله

    بير زيت
    احد اكبر جامعات فلسطين المقر رام الله

    النجاح
    من اكبر خرجي الشهداء المقر بابلس

    جامعة بيت لحم
    وللاسف عكس الجامعة التي سبقتها

    وشكرا لك اختي الامبراطوره
    Abo-Yazan
    Abo-Yazan

    {{ المدير العام }}


    ارجو مشاركة الجميع Stars13


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 5678
    العمر : 32
    البلد : Beit Awwa
    وسام التقدير : ارجو مشاركة الجميع Empty
    نقاط : 20503
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 11/08/2007

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty رد: ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف Abo-Yazan الإثنين 4 فبراير - 12:50


    :study:

    تحية طيبة وبعد ::-

    الى كل اعضاء ومشرفي منتديات الشام الكرام .،، القي تحيتي لكم ...

    واتمنى ان تكونوا بألف خير ...

    بعد التحية والسلام ،، اريد ان اشكرا اختي الامبراطورة على طرحها لهذا الموضوع المهم ...
    لكي ما تستحقين من الشكر والاحترام ايتها الاخت الكريمة ...

    انا عندي شوية معلومات عن
    ايجابيات وسلبيات برامج كليات الفنون الجامعية والمتوسطة في قلسطين

    ........................................................................


    مقدمة



    هذه الدراسة رغم قلة سطورها, الا انها تضع اليد على الجرح, لإظهار السلبيات الناتجة من واقع تدريس الفنون في فلسطين, على جميع المستويات الفنية الادارية وانعكاس ذلك على تدني مستوى الثقافة الفنية المتواضعة في مجتمعنا الفلسطيني .



    يعود ذلك الى العديد من نقاط الخلل, سواء كان ذلك في البرامج أو قلة الدراسات في تعليم الفنون في جميع مراحل التعليم, وعدم ايجاد الحلول الفعالة للتقليل من السلبيات التي حالت دون الوصول بنا الى فهم أهمية الفن وتأثيره ايجابيا على الحياة في مجتمعنا الفلسطيني.



    فاذا قارنا نسبة مناهج الفنون في فلسطين, ببعض مناهج الدول الأوروبية نجد أن النسبة في فلسطين هي 4,6%[1], فيما تتراوح نسبتها في بعض الدول الأوروبية بين 11 الى 15% [2] من مجموع نسبة المناهج للمباحث المدرسية الاخرى. كما أن الجاليات اليهودية أنشأت كلية فنون بيت ساليل في القدس عام 1910 أي قبل انشاء الدولة العبرية بأربعين عاما مما يدلل على فهم مدى أهمية الفن في تكريس الهوية العبرية.بينما تم انشاء اول كلية فنون في فلسطين عام 1985 في جامعة النجاح بنابلس [3].



    إن تدريس الفنون بمراحله المختلفة, هي مسيرة تحتاج الى دراسات ووضع حلول قادرة على تغيير الأفكار المجتمعية السلبية المتوارثة عن دور الفن وأهميته في خلق انسان واع حساس متذوق لبيئته و قادرا على التعبير عن ذاته مما يساعد في عملية الإتصال والتفاهم مع ثقافات شعوب العالم.





    ايجابيات وسلبيات برامج كليات الفنون الجامعية والمتوسطة في فلسطين



    لم يطرأ على معظم البرامج المقدمة, أي تغيير او تطوير ملموس في الخمسة سنوات الماضية, ويوجد في انظمة التدريس والبرامج العديد من الثغرات التي تحتاج الى تحديث لتتماشى مع متطلبات العصر والتطور التكنولوجي المتسارع في المجالات التالية:



    1- البرامج

    2- الادارة

    3- هيئات التدريس

    4- المكان وتجهيزاته

    5- اللوائح والانظمة



    اولا: البرامج المقدمة



    تم وضع برامج كليات الفنون والكليات المتوسطة من قبل متخصصين محليين استقوها من عدد من الكليات المشابهة في الدول العربية, وهناك مواضيع مشتركة بين البرامج للكليات المختلفة سواء كان ذلك في المساقات العملية أو المساقات النظرية, ففي جامعة النجاح يتوزع الاهتمام بالمساقات المختصة بالموسيقى اكثر من الفنون التشكيلية او الديكور , ومن ملاحظاتي لمساقات جامعة القدس رأيت انها تركز على الفنون التشكيلية بسبب عدم وجود تخصصات مثل الموسيقى والديكور.




    ثانياً:الادارات التربوية



    تلعب الادارات التربوية دورا فاعلا في عملية التطوير حسب نوع هذه الادارة، فاذا كانت الادارة ديمقراطية ومتعاونة مع الهيئة التدريسية وتوافرت الأموال اللأزمة, يمكن أن تطور الأقسام الفنية سواء كان ذلك من حيث المكان و المواد والأدوات والخامات ومستوى هيئة التدريس والعمل على ارسال بعثات طويلة أو قصيرة الأمد الى كليات مشابهة في الدول المتقدمة والاستفادة ما امكن من تجارب الأخرين, وتعديل النظم والقوانين بما يتلائم مع مصلحة الأقسام الفنية والبرامج وتشجيع الدراسات وفتح مجال لتقويم النتاج العام للطلاب والمدرسين على حد سواء, من خلال البرامج المقدمة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي. علما أن اصحاب القرار عادة يقيسون نجاح كلية عن غيرها بمدى الدخل المادي وعدد الطلاب ومبالغ أقساطهم.



    ثالثاً:هيئات التدريس



    معظم هيئات التدريس في الكليات الجامعية مؤهلة بشهادات بكالوريوس في الفنون الجميلة أو بكالوريوس تربية فنية, و معظمهم خريجو كليات فنون محلية أو عربية وأحيانا أجنبية والقليل منهم من يحمل شهادة الماجستير أو الدكتوراه, مع أن الشهادات العليا ليست دائما بالمقياس الأيجابي في مجال الفنون بل يعود الى الأشخاص ومدى اهتمامهم بتطوير ذاتهم من خلال الأطلاع والسفر والعمل الدائم في مجال تخصصهم. فالثقافة للفنان والمدرس أمر هام لآن ذلك ينعكس ايجابيا على الطلبة.



    رابعاً: المكان وتجهيزات



    غالبية كليات الفنون الجامعية والمتوسطة لا يوجد لديها التجهيزات النموذجية اللآزمة للتدريس في المواد النظرية والعملية , بالنظر الى عدد الطلبة كالمراسم وقاعات الأشغال وقاعات التدريس والدروس النظرية وتجهيزات الأضاءة ومخازن الخامات والأدوات, وقد اقامت بعض الجامعات الفلسطينية تخصصات بكالوريوس فنون جميلة دون ايجاد الحد الأدنى للمكان , اضافة الى ذلك قلما نجد مكتبات متخصصة للمراجع والدوريات التي تغني الطلبة وتساعدهم في اجراء الدراسات والأبحاث.

    ومن المهم ذكره أن الحاسوب أصبح عنصرا أساسيا في عملية التدريس العصرية وأن معظم كليات الفنون لديها نقص في عدد اجهزة الحاسوب.



    خامساً: اللوائح والأنظمة



    تقبل كليات الفنون بشكل عام الطلبة بعد مرورهم بامتحان القدرات كأحد شروط القبول الأساسية, ويبين هذا الأمتحان قياس الموهبة الفنية والميول،لكن هذا النظام لا يطبق في جميع الكليات وخاصة الكليات المتوسطه, وذلك بسبب قلة إقبال الطلبة على هذه التخصصات. وهنا يعاني مدرسو هذه التخصصات من تدريس المواد العملية لهؤلاء الطلبة, واستفادتهم عادة ما تكون محدودة ,لكنهم يضطرون استمراريته لألغاء امتحان القبول حفاظا على استمرارية التخصص.



    كما و تقبل هذه الجامعات الطلبة ممن أكمل امتحان التوجيهي بمعدل لا يقل عن 60% كشرط أخر، وفي الكليات المتوسطة يقبل الطالب بحالة نجاحه في التوجيهي عدا تلك الكليات التي تخضع للأمتحان الشامل وهناك كليات متوسطة تقبل الطلبة الراسبين في امتحان التوجيهي نتيجة الى أن اسرهم يعتبرون ضمن الحالات الأجتماعية الصعبة خاصة في كليات وكالة الغوث.



    كما أن النظم والقوانين يجب أن تتناول جميع جوانب العملية التعليمية, من حيث المكان والهيئة التدريسية ومستواها الأكاديمي ونوع الأدارة المطلوبة ومستواها، اضافة الى عدد الطلبة المناسبين للمكان وطرق قبولهم والموافقة على البرنامج المقدم لكل قسم ضمن برامج تتفق مع البرامج المعدة من خلال وزارة التعليم والتعليم العالي الفلسطيني.



    منذ عام 2001 وحتى الآن ظهر اهتمام واضح في انشاء كليات واقسام فنون جديدة في مختلف التخصصات سواء كان ذلك في الجامعات أو كليات المجتمع المتوسطة موزعة جغرافيا في جميع انحاء فلسطين.[1]





    البرامج المعتمدة لكليات الفنون التشكيلية أو الفنون الجميلة في جامعة النجاح وجامعة القدس وجامعة الأقصى في غزة تناولت أربعة أجزاء رئيسية وهي كما يلي :



    1- الجزء النظري.

    2- الجزء العملي.

    3- التدريب العملي.

    4- مشروع التخرج.



    المواد النظرية



    تزود هذه المواد الخريج بالمعلومات والثقافة الفنية وأساليب التدريس وتاريخ الفن والتذوق الفني وعلم الجمال واللغات والفلسفة والتشريح الخ.


    المواد العملية :



    تهدف هذه المواد الى اكتساب الخريجين مهارات الرسم والتصوير والتلوين واشغال المعادن والخشب والخزف.



    مشروع التخرج



    وهو مشروع متكامل له جوانب عملية وأخرى نظرية يقدمها الطلبة قبل تخرجهم, وعادة ما تشكل لجنة لتقييم هذه الأعمال , كل حسب تخصصه.



    أولاً: تخصصات الكليات الجامعية ( البكالوريوس)


    التدريب العملي :





    عادة يتم هذا التدريب في المدارس الحكومية, و يعطي الطلبة تمهيدا عمليا من واقع التدريس بمتابعة ومراقبة اساتذة الكلية، اما الكليات المتوسطة فيتم التدريب في المؤسسات المجتمعية ذات الأختصاص ويتعاملون مع الواقع العملي لهذه المؤسسات، ويساعد هذا في مجال التوظيف وأحيانا يعمل المتدرب في نفس المؤسسة التي يتدرب فيها.



    من ملاحظاتي أن برامج هذه الجامعات متشابهة مع فروق بسيطة ولكنها كافية لتخريج طلبة أكفاء في مجال التدريس ونسبة قليلة منهم من يستطيع أن يثبت نفسه كفنان وكمدرس ناجح للتربية الفنية. لكنني لم أطلع على فحوى هذه البرامج في جميع الجامعات المذكورة بسبب ضيق الوقت المحدد لهذا التقرير.






    Abo-Yazan
    Abo-Yazan

    {{ المدير العام }}


    ارجو مشاركة الجميع Stars13


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 5678
    العمر : 32
    البلد : Beit Awwa
    وسام التقدير : ارجو مشاركة الجميع Empty
    نقاط : 20503
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 11/08/2007

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty رد: ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف Abo-Yazan الإثنين 4 فبراير - 12:53



    تخصص الديكور



    هذا التخصص موجود في جامعة النجاح في نابلس وجامعة الأقصى في غزة، وتم فتح هذه التخصصات بناءا على دراسة جدوى في المجتمع الفلسطيني وتبين ان هناك حاجة ماسة لهذا التخصص سواء كان ذلك في المؤسسات أو المحلات التجارية او البيوت.



    واذا قارّنا وضع الكليات الجامعية والمتوسطة في الفنون منذ عام 2001/ وحتى 2004 لوجدنا مجموعة من التغييرات وهي كالتالي :



    1- ان عددا من الكليات والتخصصات الجديدة تم انشاءها، وهذا يشير الى مدى الطلب المتزايد على الكليات الفنية المتخصصة.

    2- لقد زاد عدد الطلبة الملتحقين بالكليات الفنية الجامعية والمتوسطة الى أكثر من الضعف، وهذا يشير الى تفهم المجتمع المحلي بشكل أفضل لمكان الفنون ودورها في المجتمع[1].

    3- أزداد عدد معلمي الفن في الكليات الجامعية والمتوسطة ومستواهم الأكاديمي خاصة في الكليات الجامعية.

    4- هناك نقص واضح في تخصصات الفنون التطبيقية، واقامتها ضرورة تساعد في تعزيز الأقتصاد الفلسطيني ورفع مستوى دخل الفرد, وإغناء المنتوجات الحرفية السياحية.





    التربية الموسيقية



    في جامعة النجاح تخرج مدرسين مؤهلين بمساقات عملية ونظرية منها جوقة الإنشاد، اجهزة صوتية، فن الإلقاء ومساقات نظرية مدخل الى التربية الموسيقية، ثقافة فنية والمسرح الاكوستيكا الموسيقية، الفلوكلور الموسيقي الفلسطيني. معظم الخريجون يجدون وظائف في المدارس والمعاهد المحلية.



    تخصص التصوير :



    يدرس هذا التخصص في جامعتي النجاح والاقصى، واهدافه تكسب الطالب مهارات الرسم والرسم بالالوان الزيتية والرسم السريع ورسم المناظر الطبيعية بمختلف خامات التعبير المعروفة، كما يدرس أيضا مباحث نظرية لها علاقة بالتشريع وتكنولوجيا الألوان وعلم الجمال وتاريخ الفن .





    ثانياً: تخصصات الكليات المتوسطة (الدبلوم)



    تخصص التربية الفنية :



    هذا القسم هدفه خلق معلم تربية فنية قادرا على تدريس مواد الفن في المدارس، ومن أهم المساقات النظرية هي أساليب تدريس التربية الفنية اضافة الى ما ذكر من مهارات في تخصص التصوير والرسم والأشغال ومواد نظرية ثقافية ومعلوماتية أخرى.

    تخصص التصميم الجرافيكي(Graphic Design)





    هذا التخصص موجود في كلية مجتمع المرأة/رام الله وكلية فلسطين التقنية, والبرامج متطابقة وتحتوي على مساقات عملية, كمهارة التصميم اليدوي والتصميم بالحاسوب والتصوير الفوتوغرافي والمنظور(perspective) والخط العربي، ومواد نظرية اخرى مساندة مثل تاريخ الفن والفن الأسلامي والتذوق الفني والفكر الأسلامي والتنمية في العالم العربي واللغات. هذه البرامج تؤهل المتدرب للحصول على مهارات يدوية في مجال التصميم، كذلك التصميم من خلال الحاسوب والعمل مع مؤسسات تجارية وإعلامية, كما ان مجال العمل للخريجين متوفر في السوق المحلي والخارجي.




    تخصص الخزف (Ceramic)

    يوجد هذا القسم في كلية مجتمع المرأة برام الله، وكان هناك قسم مماثل في البوليتكنك في الخليل لكنه أقفل عام 1999 بسبب مشاكل في التوظيف, وعدم إقبال الطلبة على القسم , وعدم وجود اماكن للتدريب لأقتصار هذه الحرفة على عائلات وتوارثتها من جيل الى جيل خاصة في منطقة الخليل.

    وبرامج هذا القسم تكسب الطلبة مهارات عملية بالزخرفة والتلوين والتزجيج والحرف والتشكيل اليدوي وعلى الدولاب والقوالب، كما أن في هذه البرامج مساقات نظرية كالفن الأسلامي وتاريخ الفن العام، والفن الشعبي الفلسطيني والتذوق الفني والتصميم والزخرفة واللغات والرياضة.



    تخصص الحلي (Jewels)

    أنشأ هذا التخصص في كلية مجتمع المرأة برام الله في عام 2003 وهو التخصص الوحيد من نوعه في فلسطين. وبرامج هذا القسم وضعت لتكسب الطلبة مهارات يدوية وميكانيكية كالسباكة والطرق والمد والزخرفة وصب القوالب والصهر والتلوين وادخال خامات أخرى مع المعادن كالخرز والأحجار الكريمة وادخال الخط الغربي واللاتيني , إضافة الى مساقات نظرية كاللغات وكيمياء المعادن والرياضة.



    مشاكل خريجي الفنون



    يعاني خريجو كليات الفنون والكليات المتوسطة من وجود أماكن عمل محليا أو خارجيا بسبب الكثير من العوائق من جانب المخططين وأصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم, وسبب آخر خارج عن الإرادة سببه الإحتلال وألخصّ هذه المشاكل والصعوبات في ايجاد الوظائف كما يلي :



    1- عدم وجود دراسات جدوى تزود فيها كليات الفنون الجامعية والمتوسطة وتبيان حاجة السوق المحلي دراسة امكانية الأسواق العربية المجاورة خاصة منطقة الخليج وهذه الدراسات من شأنها أن تدخل ضمن تخطيط شامل للكليات لزيادة أو إنقاص عدد الطلبة في التخصصات المختلفة أو أحيانا تحويلها الى تخصصات أخرى عليها طلب أكثر.



    2 - يعمل الخريجون أحيانا في وظائف بعيدة عن تخصصهم نتيجة لعدم وجود ما يلائمهم من وظائف، والقبول بوظائف ليس لها علاقة بالتخصص، كاعمال السكريتاريا او وظائف في مجالات اخرى حكومية او خاصة، مما يؤدي الى عدم قدرتهم على الإفادة في الحقل الذي يعمل به.



    3- عدم التوافق المطلوب المستوى العملي والنظري للطالب بما هو موجود في السوق, مما يؤدي الى تذمر أصحاب العمل وربما ابعادهم عن العمل.



    4- قلة أماكن التدريب العملي قبل التخرج في السوق المحلي ,لقلة المؤسسات الفنية وخاصة تلك التي لها علاقة بالصناعات الحرفية ويستثنى من ذلك كليات التربية الفنية التي لها علاقة بالتدريب في المدارس الحكومية.

    1- عدم استطاعة الخريجين في مجال الفنون التطبيقية من ايجاد عمل في المؤسسات المحلية, بسبب أن معظم الصناعات الحرفية في فلسطين يتم تدريب كوادرها بالخبرة, وغالبا ما تكون هذه المهن عائلية ومتوارثة وهذا يحد من سرعة تطورها.



    2- نقص رأس المال المستمر في مجال الفنون والصناعات الحرفية والفنون التطبيقية , وقلة فتح مشاريع تستوعب الخريجين أو فتح مشاريع صغيرة مشتركة لمجموعات من الخريجين.



    7- عدم الاهتمام في وزارة التربية والتعليم بتعيين متخصصين من خريجي الفنون لأخذ نصيبهم كاملا لجميع حصص الفنون في المدارس الحكومية ,حيث يتم توزيعها على معلمين من تخصصات مختلفة عكس ما يتم التعامل مع المواد الدراسية الأخرى.



    بعد دراسة لعدد حصص التربية الفنية لمنطقة رام الله في المدارس الحكومية لعام 2005 تبين أن عدد حصص التربية الفنية وتشمل الموسيقى والدراما 1808حصص وعدد المعلمين المتخصصين في الفنون 32 معلما ومعلمة [1] وعدد المدارس في مديرية التربية والتعليم 155 مدرس وعدد الصفوف 1951 صف لجميع المراحل, أي اذا وزعت هذه الحصص على معلمين متخصصين نحتاج الى 68 معلما للمنطقة أي أكثر من ضعف العدد الموجود.

    وبما أن عدد الحصص غير كاف لمعلم واحد في المدرسة الواحدة ,فهناك حل بأن يدرس المعلم المتخصص في مدرستين متجاورتين أو يوضع نظام دراسة في كليات المجتمع لتخصص رئيسي وفرعي, كتخصص التربية الفنية تخصص رئيسي والتربية الرياضية كتخصص فرعي.



    مع العلم أن منطقة رام الله لديها من معلمي الفن أكثر من المناطق الأخرى في فلسطين عدا مناطق غزة ,وفي حالات توزيع حصص الفن على معلمين غير مؤهلين لتعليم هذه المادة هم غير قادرين على الإفادة وغالبا ما يحولون هذه الدروس الى دروس تتبع لنفس تخصص المعلم أو تكون للتسلية وراحة المعلم.

    أما المدارس الخاصة ومدارس الوكالة فلديها متخصصين في الفنون أكثر من المدارس الحكومية اضافة الى الامكانيات في المكان والخامات والأدوات .



    بعد اطلاعي على ما هو مقدم من البرامج والنظم المتبعة في الجامعات الفلسطينية في مجال التعليم العالي للفنون لدرجة البكالوريوس, وجدت انها تحتوي على اهداف وبرامج تؤهل الطالب وتعطيه مجموعة من المهارات والمعلومات والقيم, تدرس ضمن مساقات تخصصية واخرى اختيارية بمعدل 137 ساعة معتمدة على مدار اربع سنوات بحيث يكون الخريج قادرا على تدريس مادة الفنون في السوق المحلي او الاسواق العربية، وطبيعة هذه البرامج التي تم وضعها من قبل مختصين تختلف من جامعة لأخرى.



    اما برامج الدبلوم (سنتين) فهي عبارة عن نوعين، نوع يخضع للامتحان الشامل الحكومي, واقسام اخرى هي تخصصات تدريبية لا تخضع للامتحان الشامل, وغالبا يتم التدريس بهدف اكساب الطالب مجموعة من المهارات والمعلومات ليعمل في مؤسسات مجتمعية خاصة بالصناعات الحرفية Hand Craft او مؤسسات تجارية انتاجية او خدماتية ولا يؤهل للتدريس في مجال الفنون.[2]



    الاستراتيجية المقترحة للتعليم العالي للفنون في فلسطين





    تحتاج عملية التعليم العالي في فلسطين الكثير من الدراسة والتخطيط ووضع استراتيجية واضحة لتصويب عملية التعليم وأساليبها والبرامج المعدة لها من جميع الجوانب الأدارية والتنفيذية والفنية في الكليات الجامعية والكليات المتوسطة في فلسطين.



    فالحاجة ملحة لعمل دراسة موسعة وتفصيلية عن واقع التعليم العالي للفنون في فلسطين، وبعد تحليل هذه الدراسة يمكن بناء خطة مستقبلية شاملة, هدفها التطوير والتحديث وملائمة ذلك مع متطلبات العصر وما يفيد مجتمعنا الفلسطيني وحاجاته.



    من ملاحظاتي نتيجة خبرتي في مجال التعليم في الفنون، استطيع أن أحدد اطارا عاما لمعطيات خطة مستقبلية كإستراتيجية تعمل على تطوير وتحديث التعليم العالي للفنون في فلسطين لأهمية انعكاسه المباشر على الطلبة في المدارس وعلى المجتمع ككل من النواحي الإقتصادية والثقافية والبيئية.



    أولا:- اجراءات ادارية وفنية



    1- العمل على دراسة وتقويم فحوى البرامج التعليمية والنظرية والعملية والمتطلبات الأخرى و توحيدها و ربطها بالفلسفة العامة للتعليم العالي وملائمتها مع المجتمع الفلسطيني و متطلبات السوق المحلي والسياحي والإستهلاكي،والاستفادة من التوجهات الفنية المعاصرة تقنيا وفلسفيا وفكريا.



    2- العمل على إغناء خبرات الهيئات التدريسية الموجودة و رفع مستواها الأكاديمي, عن طريق حصولهم على دورات قصيرة ومتوسطة أو بعثات, لأكمال دراستهم العليا, وتشجيع السفر وتبادل الزيارات بين الفنانين المحليين وفنانين دول العالم , و ضرورة زيادة المتاحف و الجاليريات و مراسم الفنانين و الإطلاع على النصب التذكارية و الجداريات والأعمال الجماهيرية التي تزين البيئة في الدول المتقدمة, ووضع حوافز ادارية للمدرسين المميزين.



    3- ايجاد مواقع على الانترنت للكليات الجامعية والمتوسطة ووزارة التعليم العالي, تشمل جميع المعلومات عن الكلية وأقسامها ونشاطاتها وخططها المستقبلية وتزويدها باستمرار بكل ما هو جديد.



    4- تبادل الخبرات بين طلبة الكليات المحلية وطلبة كليات أجنبية وتبادل اقامة الفنانين التشكيليين، وزيارة المتاحف والجاليريات في العالم.



    5- الإهتمام بمشاركة الفنانين الشباب في المعارض الشبابية المحلية و الخارجية, و تعريضهم لتجربة مواجهة الجمهور و منافسة الأعمال و نقدها, وتعريضهم لتجارب الكتابة الإبداعية عن الأعمال الفنية.



    6- تحديث امتحانات القدرات لقبول الطلبة للكليات الفنية, و توحيد معاييرها بحيث تقيس امكانيات الطالب في المجالات التالية:

    § المجال الثقافي العام

    § المجال المعلوماتي

    § المجال التقني الفني و الخبرات والعمل على الحاسوب

    § مجال الموهبة

    § مجال التفكير الإبداعي

    7- العمل على ازالة الحدود بين مجالات الأبداع المختلفة كالرسم والتصوير والنحت الثلاثي الأبعاد, و فن التركيب و الموسيقى والمسرح والسينما وفن الفيديو , والنقد الفني و الكتابة الإبداعية تماشياً مع متطلبات العصر, و الإبتعاد عن الأفكار التي تحدد الأدوات و الخامات و الأساليب المستعملة , و تسخير كل ما يمكن من اجل اخراج العمل الفني بأقصى درجات القدرة على التعبير و التأثير بالمتلقي بحرية كاملة دون حصر ذلك في أطر تقنية ضيقة.



    8- تشجيع الدراسات و الأبحاث في مجال الفنون التشكيلية و النقد الفني و نشر الوعي الثقافي عن طريق ايجاد دورية فصلية متخصصة تشارك بها الكليات الفنية في فلسطين.



    9- الإهتمام بجماليات البيئة المحلية بتضافر جهود المؤسسات ذات العلاقة مثل وزارة الثقافة و المؤسسات المهتمة بالبيئة و البلديات و المحافظات, و نبني سياسة الفن الجماهيري.



    10-التنسيق و الربط بين مناهج التربية الفنية في المدارس بمناهج كليات التربية الفنية و الموسيقى و المسرح , و ذلك ليكون الطفل هو محور اساسي يساعد في تطوير طرق و اساليب تدريس التربية الفنية مستقبلاً.



    11-ايجاد لجنة فنية متخصصة و ذات خبرة تشرف على التخطيط و التنفيذ و المتابعة في وزارة التربية و التعليم العالي و عدم اقتصار ذلك على الإختصاص الإداري فقط.



    12-فتح تخصصات جامعية متوسطة في مجالات الصناعات الحرفية مثل طرق المعادن و المينا على النحاس(Emil) و أشغال حفر الخشب (curving) و النسيج على النول(weaving) و الفسيفساء و الصدف.



    13-الإهتمام بالمساقات المعاصرة الغير موجودة في كلياتنا الجامعية و المتوسطة , مثل التقنيات, التفكير الإبداعي , الكتابة الإبداعية في مجال النقد الفني, التصوير الفوتوغرافي و الفيديو (video art).

    Abo-Yazan
    Abo-Yazan

    {{ المدير العام }}


    ارجو مشاركة الجميع Stars13


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 5678
    العمر : 32
    البلد : Beit Awwa
    وسام التقدير : ارجو مشاركة الجميع Empty
    نقاط : 20503
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 11/08/2007

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty رد: ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف Abo-Yazan الإثنين 4 فبراير - 12:58

    ثانيا :- الأماكن والتجهيزات المساندة :



    1. العمل على تحديث ورفع مستوى أماكن الدراسة والورش و الدراسة في الكليات الفنية الجامعية و المتوسطة ووضع انظمة ملزمة تفرض على الجامعات و المعاهد كحد أدنى للترخيص أو سحبه من قبل وزارة التربية و التعليم العالي و الأخذ في الإعتبار , مساحات العمل و ملائمتها لعدد الطلبة و توفر الأجهزة الضرورية و الآلات و العدد و أماكن تخزين المواد في المكان, ففي جامعة القدس تدرس معظم المواد النظرية و العملية في مسرح غير مكتمل يقع تحت الجامع , اما الأرضية فهي مدرجة و غير مبلطة و لا يوجد كهرباء و ماء أو اثاث مناسب للعمل أو خزائن و رفوف لحفظ الخامات و الأعمال, ولا حتى مقعد و مكتب للمدرس, فصلاحية هذا المكان للتدريس لا يتعدى 5%, و هذا يؤثر سلبا على المعلم و الطالب على حد سواء , و من ثم على المستوى الأكاديمي للخريج بينما هناك كليات أخرى عليا و متوسطة أفضل بكثير. و مثال ذلك ما هو موجود في جامعة النجاح , حيث تم بناء مبنى خاص بكلية الفنون , و هناك كليات متوسطة جهزت من ناحية المكان , تجهيزاً جيداً يتناسب مع التخصصات الموجودة من جميع الجوانب , ككلية فلسطين التقنية و كلية مجتمع / رام الله, و بنسبة أقل في جامعة الأقصى في غزة حيث لا تتناسب سعة المكان مع عدد الطلبة.



    2. الإهتمام بانشاء المكتبات المتخصصة بالفنون بحيث تحتوي على المراجع و الدوريات الهامة في العالم باللغتين الإنكليزية و العربية و الإتصال بالمراكز الثقافية الأوروبية للتبرع بالكتب و المراجع و الأفلام الوثائقية و ما الى ذلك. واتاحة الفرص للطلبة لأستخدام الحاسوب لأغراض الدراسة والإطلاع في الكليات والمعاهد المتوسطة.



    3. العمل على إنشاء متاحف وطنية للفنون التشكيلية و التراث الفلسطيني و المتاحف التاريخية يتضافر و جهود الوزارات المتخصصة كوزارة الثقافة ووزارة التربية و التعليم العالي و اللجنة الوطنية للثقافة و الفنون, و دائرة الآثار الفلسطينية , و الإهتمام بإنشاء متاحف فرعية مصغرة في الكليات الجامعية , تتضمن أهم الأعمال الفنية القديمة و الحديثة , لتكون مرجعاً و مثالاً هاماً للطلبة.



    4. انشاء أكاديمية للفن المعاصر في فلسطين بالتعاون مع مؤسسات محلية لها خبرة في هذا المجال و مع بعض الدول الأوروبية المهتمة , لإخراج هذا المشروع الى حيز الوجود , مما يساعد على ايجاد أرضية ذات صبغة فنون معاصرة مختلفة , و هذا يساعد على تخريج فنانين تشكيليين متميزين , قادرين على التعبير عن ذاتهم و مجتمعهم بإنفتاح فكري و ثقافي بلا حدود , و الإستفادة من الحركات الفنية العالمية المعاصرة.



    الخلاصة





    إن واقع التعليم العالي للفنون في فلسطين يتطور ببطء كُماً ونوعاً، ولكن بنسب مختلفة، فالتوسع الأفقي في مجال فتح تخصصات جديدة سواء كان ذلك في الكليات الجامعية أو الكليات المتوسطة كانت نسبته أعلى على ما يبدو من النسبة النوعية، فالزيادة الحاصلة على عدد الكليات الجامعية الفنية المتوسطة كانت 9 عام 2000 و 12 عام 2004 وعدد الكليات الفنية المتوسطة كانت عام 2000، 4 كليات، وزاد عددها الى 8 عام 2004.



    أما عدد الطلبة الملتحقين في الكليات الجامعية في العام 2000، كان 477 طالباً، وفي سنة 2004 وصل عدد الطلبة الى 1062. و في الكليات المتوسطة كان عدد الطلبة عام 2000 98 طالباً، وفي عام 2004 وصل عدد الطلبة الى 2003 طلاب
    [1].



    اما النوعية في البرامج ومواصفات الخريجين وما مدى حاجة المجتمع لهم يبقى سؤالاً مطروحا يحتاج الى المراجعة والدراسة.







    الامبراطورة
    الامبراطورة
    مشرفة المنتدى الطلابي والنقابي
    مشرفة المنتدى الطلابي والنقابي


    الجنس : انثى
    الابراج : القوس
    الأبراج الصينية : الثعبان
    عدد المشاركات : 112
    العمر : 34
    البلد : Palestine
    الحالة الاجتماعية : Single
    نقاط : 18384
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/02/2008

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty رد: ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف الامبراطورة الثلاثاء 5 فبراير - 9:00


    اشكرك اخي شافيز على المشاركة الرائعة فهذا ما اريده ان نثير الجدل ونضيف معلومات حول جامعات البلد
    لاتحزن يا اخي فالعلم لا يؤتى فقط بالتعليم الجامعي فللاسف هنالك العديد من المتعلمين ومن اصحاب الشهادات العليا لا يمتلكون القدرة على الجدال ولا حتى ان يستطيعوا الرد بمثل ما تنظم من كلمات رائعة تثري بها الموضوع
    فلولا انك قلت انك لم تتم تعليمك الجامعي لم اكن لاصدق ذلك وذلك لانك صاحب ثقافة واسعة ولهذا ادعوك الا تيأس وتقف هنا فانت ما زلت في اول الطريق والطريق امامك طويلة
    حاول ان تتم دراستك وان لم تستطع فاستمر هكذا فالانسان المثقف يكون في كثير من الاحيان افضل من المتعلم
    اشكرك مرة اخرى والى الامام
    :pale:
    الامبراطورة
    الامبراطورة
    مشرفة المنتدى الطلابي والنقابي
    مشرفة المنتدى الطلابي والنقابي


    الجنس : انثى
    الابراج : القوس
    الأبراج الصينية : الثعبان
    عدد المشاركات : 112
    العمر : 34
    البلد : Palestine
    الحالة الاجتماعية : Single
    نقاط : 18384
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/02/2008

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    ارجو مشاركة الجميع Empty رد: ارجو مشاركة الجميع

    مُساهمة من طرف الامبراطورة الثلاثاء 5 فبراير - 9:07


    اما انت ايها المدير فشكرا لك مرتين الاولى على اهتمامك واثراء الموضوع بهذا الكم الهائل من المعلومات اما الثانية فعلى نشاطك الذي لا يوصف في منتداك الرائع
    وهكذا انشاءالله سيتقدجم منتدانتا ويزداد روعة وجمالا والى الامام
    :cheers:

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 نوفمبر - 13:46