منتديات الشام الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    أشرف البطران
    أشرف البطران


    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Stars9



    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : الحصان
    عدد المشاركات : 3
    العمر : 46
    البلد : فلسطين
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    نقاط : 17445
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    مُساهمة من طرف أشرف البطران الإثنين 15 ديسمبر - 21:30

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل
    ثمة أمور كثيرة تشد المدرسة إلى الوراء،وتحول دون تحقيق الدور المنوط بها كمؤسسة
    فاعلة في إحداث التنمية العلمية على مستوى الفرد والمجتمع، فالمدرسة من حيث هي مؤسسة اجتماعية بالدرجة الأولى فهي ترتبط بعلاقة وشائجية مع الخارج،فما نجده خارج المدرسة هو في الواقع صورة عما يدور في داخلها،إنها باختصار المرآة التي تعكس الصورة الحقيقية لأي مجتمع.ولعل المتفحص لنظام التعليمي الحالي داخل المدرسة سيدرك مدى وهن العلاقة بين العلم والتوظيف الاجتماعي للعلم ، بين ما يقدم من معارف علمية ومدى ارتباطها بواقع الحياة العملية.إن الأزمة التي تواجه النظام التعليمي في المدرسة تتمثل في قسوة خروج هذا التعليم عن الحياة واصطباغه
    بطابع نظري مجرد ومتحرر من السياق الواقعي،وهذا بطبيعة الحال سينعكس بشكل سلبي على نوعية المتعلمين ويزعزع ثقتهم بأنفسهم وبقدرتهم على القيام بالمهام الحياتية.

    إن المتتبع لنظام التعليم الحالي يجد ملامح القطع والفصل بين المقررات المدرسية،قطع ممنهج بسكين
    عتيق بين التاريخ والجغرافيا،العلوم والفن،الشعر والرياضيات،النظرية والتطبيق،المعرفة والواقع،العلم
    والحياة،كما تتسم هذه المقررات أيضا بخلوها من الأنشطة التي تقارب بين هذه الحقول وتضعها في إطار شمولي يكامل بين ما تحويه من معارف.في ظل هذه التجزئة بين الحقول المعرفية في المناهج المدرسية يصبح
    التعليم مملاً وجافا،لا يساهم في جعل عقولنا مجزئة فحسب، بل أيضاً يصادر حقها في الوعي والإدراك-إدراك للواقع
    بأبعاده المختلفة. فعندما نبحث عن العقل في السياق المدرسي وتفاعلاته مع أنشطتها، فإننا باختصار لا نجده،وإن وجد فيقصد به عقل ممسوخ وتابع،لا حول له ولاقوه،مهمته الوحيدة أن يؤمن بما يعرض عليه من معارف دون الحاجة إلى تطبيقات عملية لاستكشاف مضامينها.فالتعليم في هذا الإطار يقدم المعرفة على حساب العمل بالمعرفة،يعيد إنتاج
    نفس العقول والمهارات بنفس الطريقة في دائرة تتكرر،يشجع على النمطية في التفكير ويبتر العلاقة الحقيقية بين الحياة والعلم ،ليصبح الأخير مجرد أفكار نأخذها من مصادر مختلفة تختزن في عقل الطالب من أجل الامتحان.هذا ما يفسر سبب ضعف المتعلمين، وافتقارهم القدرة على توظيف ما يكتسبونه من معارف في السياق المدرسي
    في واقع الحياة اليومية

    أشرف البطران -معلم
    Abo-Yazan
    Abo-Yazan

    {{ المدير العام }}


    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Stars13


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 5678
    العمر : 32
    البلد : Beit Awwa
    وسام التقدير : في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty
    نقاط : 20509
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 11/08/2007

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty رد: في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    مُساهمة من طرف Abo-Yazan الإثنين 15 ديسمبر - 23:12

    استاذي العزيز بعد التحية ..
    العبارات السابقة التي قمت بسطرها .. صائبة مئة بالمئة .. وانا أيضاً رأيي من رأيك ..
    هناك الكثير من المعلمين .. لا يستطيعون ايصال المعلومة للطالب .. بشكل منيح .. ولكن لا تخلو المدارس من المعلمين الجيدين والمميزين ..
    يوجد الكثير من الطريق والاساليب التي يستطيع المعلم ان يقدمها للطالب .. ولكن هناك بعض الاساتذة لا يستعملونها بتاتاً ..
    لكن بنفس الوقت .. يوجد الكثير من الاساتذة الرائعين والمميزين .. الذين نقتدي بهم .. ونحبهم ونحترمهم .. ونقدرهم ..
    عندنا ظاهرة هنا .. ان المعلم يبقى لسن فوق ال50 وهو يدرس .. وهذه الظاهرة من وجهة نظري انها خاطئة ..
    فيجب ان يقاعدوهم هؤلاء المعلمين .. لحتى يأتوا معلمين من فئة الشباب .. لانهم يستطيعون ايصال الافكار بشكل أكثر تطور ..
    وأفضل .. هذه كلماتي البسيطة التي استطعت ان اسطرها هنا فوق صفحتك الجميلة ..

    وأخيراً .. استاذي العزيز .. أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الاكثر من رائع ..
    ونحن في هذا المنتدى وأولهم انا شخصياً مفتخرون بوجودك معنا في هذا الصرح الكبير .
    واهلا وسهلا بك من جديد استاذي العزيز .. ..


    تحياتي وتقديري
    المدير العام ..

    لميس
    لميس
    مشرفة منتدى التسلية والمنتدى الطلابي
    مشرفة منتدى التسلية والمنتدى الطلابي


    الجنس : انثى
    الابراج : القوس
    الأبراج الصينية : الديك
    عدد المشاركات : 2503
    العمر : 30
    البلد : فلسطين
    الحالة الاجتماعية : لسا بدري
    العمل : طالبة علمي *_*
    نقاط : 21517
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 13/08/2007
    الوسام : في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty رد: في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    مُساهمة من طرف لميس الخميس 18 ديسمبر - 15:51

    بما انك استاذ المدير العام راح اعتبرك استاذي ......
    صحيح يا استاذ كلامك ....
    عنا في معلمات ما بدرسو منيح او بالاحرى ما بعرفو كيف يوصلو المعلومة للطالب
    بس لازم الطالب ما يخاف من المعلم ويحكي انو مو فاهم عنا هاي الظاهرة موجودي فينا
    ما بعرف ليش ؟؟؟؟وكمان متل ما حكا المدير العام يوجد معلمين متميزين ورائعين
    واكيد من غير شك متلك

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل 951902 يا استاذي الرائع بدعو لربي يكثر من المعلمين الي بشبهوك

    يعطيك العافية
    أشرف البطران
    أشرف البطران


    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Stars9



    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : الحصان
    عدد المشاركات : 3
    العمر : 46
    البلد : فلسطين
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    نقاط : 17445
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty رد: في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    مُساهمة من طرف أشرف البطران الجمعة 19 ديسمبر - 7:32

    الزملاء الكرام
    تحية طيبة وبعد
    أنا عمالي بشوف ردود على الموضوع في غير محلها وأنا لم أقصد أبدا ما تطرقتم به
    وبتقديري أن نسبة كبير جدا من المعلمين لديهم الكفاءة العالية في التدريس ولكن ما قصدته هو النظام التربوي الذي يعمد إلى فصل المواد التعليمية عن بعضها,بمعني اننا ندرس الكيمياء بمعزل عن الفيزياء والرياضيات مثلا لا علاقة لها بالفن أو اللغة
    أنا أميل إلى فكرة نظام تعليمي متكامل يجمع بين هذه المواد في وحدة واحدة
    أشرف البطران
    سويطي
    سويطي


    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Stars2



    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    الأبراج الصينية : الديك
    عدد المشاركات : 86
    العمر : 42
    البلد : فلسطيني عايش في الاردن
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    العمل : مهندس الات صناعية
    نقاط : 17742
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty رد: في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    مُساهمة من طرف سويطي الخميس 1 يناير - 23:07

    أخي الكريم اولاً انت مشكور على موضوعك ومن خلال حكيك وجدت انك تربط بين تخصص وما قبل التخصص .. عند الدراسة في الندرسة هي دراسة تمهيدية لجميع التخصصلت ولجميع الفروع اي هي بمثابة العمود الذي يبنى عليه التعليم العالي ... وما به من تخصصات اي كما قلت بمثابة الساق قبل التفرع في النبته ... فيشمل مواد كثيرة وجوانتب كثيرة من الحياة وعند التفرع في فرع يكون جميع المواد او في اغلبها تصب في نفس المسار وهذا يلاحظ في الجامعات ... وعند دخولك او دخول اي حد الجامعة والدراسة فيها سوف يلاحظ ذالك... بأن المواد كما ذكرت سوف تكون في نفس المساق اي الكهرباء عن الكهرباء .. والميكانيكا عن الميك****ا والهندسة عن الهندسة بجميع جوانبها ... ثانياً في مرحلة المدرسة لا تستطيع تحديد اي جانب سوف تذهب او اي حد فلذالك انت تأخذ هذه الامور للإلمام بها والبناء عليها في المستقبل ... وهذا كل شيء ... ويعطيكم العافية
    دلوعة القمر
    دلوعة القمر
    مشرف منتدى ادم حواء
    مشرف منتدى ادم حواء


    الجنس : انثى
    الابراج : الثور
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 5871
    العمر : 32
    البلد : أردني وافتخر
    الحالة الاجتماعية : تايهة في بحر الشوق
    العمل : الله أعلم
    نقاط : 19908
    السٌّمعَة : 19
    تاريخ التسجيل : 03/01/2008

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل Empty رد: في الفعل المدرسي- رؤية من الداخل

    مُساهمة من طرف دلوعة القمر الجمعة 9 يناير - 20:02

    شكرا على الموضوع المهم
    فعلا هاي مشكلة يعاني منها
    معظم الطلاب الدراسة فقط للا متحان
    وبعد الامتحان كل شي بنتسى
    شكرا على الموضوع مرة تانية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 نوفمبر - 14:28