منتديات الشام الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر !

    Abo-Yazan
    Abo-Yazan

    {{ المدير العام }}


    كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Stars13


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 5678
    العمر : 32
    البلد : Beit Awwa
    وسام التقدير : كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Empty
    نقاط : 20353
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 11/08/2007

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Empty كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر !

    مُساهمة من طرف Abo-Yazan السبت 18 أغسطس - 8:19


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أطرح لكم هنا ماهو مفيد لمن يجد بعض الصعوبة في وزن القصيدة ومفيد حتى للشعراء أنفسهم
    وأرجو أن تستفيد معاً


    أولا:-

    قانون الوزن :


    كما قلنا لك في البداية بأن الوزن هو أهم ركن من أركان القصيدة العامية .
    وهو العمود الفقاري لها .. إذا كسر كسرت القصيدة .. فنرجوا مراعاته للخروج بقصيدة
    جميلة تحمل موسيقاها الداخلية السليمة .


    الآن .. نعرف أن البيت في القصيدة يتكون من شطرين وهما الصدر والعجر ..


    الصدر يمين .. والعجر شمال .. تخيّل معي ذلك ..
    كأنها الميزان .. صحيح ؟


    عندما نقول كلمة وزن فمعنى هذا بان الكفتين لابد أن تكونا متساويتين أي الشطرين
    لابد أن يكونا متساويين .. ولكن في ماذا ؟!!؟


    في عدد الحروف الساكن والمتحركة ..


    لنأخذ مثال بسيط على أشهر وزن في الشعر العامي وهو وزن المسحوب وربما تعرفه أنت ..


    نادت مشاري .. قالوا الناس .. لبيه ..
    من حسنها .. كل الخلايق مشاري .. ( فهد عافت ) ..


    سؤال : كم عدد الحروف المتحركة في كل شطر ؟
    سيكون الناتج 12 حرف متحرك لكل شطر وهذا عدد وزن المسحوب ..


    كيف ؟؟ لنرى :


    نـَـا – دَتْ – م ِ – شَا – ري – قـَا – لَ – وَنْ – نَا – س ِ – لـَبْ – بيهْ
    مجموعة المقاطع المتحركة = 12 مقطع .. ( حاول التركيز )


    مِنْ – حِسْ – نَ – هَا – كِلْ – الْ – خَ – لا – يِقْ - م ِ – شَا – ري
    مجموع المقاطع المتحركة = 12 مقطع .. ( موافق ؟ )


    الآن جرب أنت هذا البيت وحاول دراسة مقاطعة وتركيب عددها الناتج سيكون 12 مقطع لكل
    شطر ولكن حاول لوصول لها :


    البيت هو :


    بيني وبينك غربتن كنّها الليل
    ما عاد يذكرنا مكان التلاقي .... ( سهيل )


    حاول التركيز على هذه الأمور :


    - تحديد المقاطع يكون بالنطق وليس الكتابة أي كما تنطق الكلمات ابدأ بتحديد مقاطعها

    - الحرف الذي توجد عليه شدّة يكون حرفين الأول ساكن والثاني متحرك .



    فكرة الوزن


    أن فكرة وزن الكلام أو الشعر هي بسيطة جدًا تتلخص فيما يلي :


    أولاً :- فكر دائما بأن الكلام ما هو إلا حروف متحركة وساكنه كل حرف يحمل علاماته فوقه



    أنظر معي لهذه الكلمة مثلا ( حبيبتي ) .. كم مقطع في هذه الكلمة ؟
    الجواب هو أربع مقاطع هي ( حَ – بي – بِ – تي ) ... واضح ؟



    الآن لو طلبت منك كتابة ثلاث كلمات مثل وزن حبيبتي ماذا ستكتب ؟؟


    ببساطة قل ( صديقتي – أبعتذر – أشواقنا )


    ص – دي – ق – تي
    آ- بع – ت – ذر –
    أش – وا – قٍ – نا


    الموضوع بسيط جدًا .. والآن لو قلت لك أكتب كلمتين لو جمعنا مقاطعهن حصلنا على
    أربع مقاطع ؟؟


    بإختصار أنظر معي :


    أنت الغلا – ليه الجفا – يا منيتي


    أنظر معي :
    أن – تل – غ- لا ..
    لي – هل – ج – فا
    يا – من – ي – تي ...


    طيب الآن أكتب جملة تتكون من مجموعة مقاطع كل أربع مقاطع مع بعض ..


    مثل ذلك قصيدة الأمير بدر بن عبدالمحسن آبعتذر وهي كالتالي :


    آبعتذر – عن كل شي – الا الهوى – ما للهوى – عندى عذر ..
    أبعتذر – عن كل شي – الا الجراح – ما للجراح – الا الصبر ..

    قانون القافية :



    كما ذكرنا في أول الملخص بأن القافية هي الحروف المتكررة في أواخر الأبيات وهي
    ضرورة من ضروريات الحياة في الشعر .


    تعتبر القافية هي الأداة الوحيدة في عالم الشعر المسؤولة عن الإطراب الموسيقي وهي
    من أقوى الأدوات التي يستخدمها الشاعر لإطراب الجمهور أو جذب إنتباهه وأحيانا قليلة
    تكون القافية أداة تعبير عن مقدرة الشاعر وتمكنه من المفردات .


    هل تلاحظ أن الشعر الحر الخالي من القافية لا يجذبك إلا بالمشاهد والصور والتسبيهات؟


    ولكن هل تلاحظ في نفس الوقت أنك عندما تسمع شاعراً بقصيدة مقفاه هل تلاحظ أنك تكرر
    معه أواخر الأبيات وربما تسبقة فيها ... هذا سبب القافية .. للإطراب فقط .


    القوافي أنواع في القصيدة العامية وهي كالتالي :


    - أحادية الحرف :

    تتكون من كلمات ذات حرف ساكن في ىخرها مثل ( وطن – زمن – عدن – رسن – وسن ... الخ )
    لاحظ فقط الحرف الاخير هو الثابت .
    ولاحظ أيضا عند تعمدك الكتابة هنا بتثبيت الحرف قبل الأخير فأنت تدخل في دائرة لزوم
    ما لا يلزم وهذا له أضراره على القصيدة مثل ركاكة المعني وضعف بعض الأبيات في كثير
    من القصائد ( لا أوافق عليه عند المبتدئ ).


    - ثنائية الحروف :

    وهي التي تتكون أواخر كلماتها من حرفين ثابتين مثل ( عيون – سجون – ظنون ... الخ )
    فنلاحظ الواو والنون هما أحرف القافية . ولا يجوز إستخدام كلمة ( زمان ) كقافية لأن
    الواو غير موجودة .. وهذا يعتبر خطأ كبير عند الشعراء .


    - ثلاثية الحروف :


    وهي التي تتكون أواخر كلماتها من ثلاثة أحرف مثل ( غالي – حالي – موالي .. الخ )
    نلاحظ الألف واللام والياء ..


    - رباعية الحروف :

    أواخر كلماتها تحتوي على أربعة حروف متشابهة مثل ( عيونها – شجونها – لحونها ...
    الخ ) نلاحظ هنا الواو والنون والهاء والمد بالألف .


    - خماسية الحروف :

    هنا ربما توسعت دائرة القافية وبرأيي لابد من ذكر هذه القافية لربما واجهتها في
    المستقبل وهي ما يتكون من خمسة حروف في أواخر الكلمات مثال ذلك ( راعيها – دواعيها
    – مساعيها ... الخ ) وهنا نلاحظ المد بالألف ثم العين ثم الياء ثم الهاء وأخيرا
    المد بالألف .


    هناك أنواع أخرى للقافية ولكن لا نريد التطرق لها الآن لأنها ربما تبعدنا عن
    الموضوع الرئيسي وهو توجيه الراغبين في كتابة القصيدة العامية للطريقة السليمة
    والمبسطة .



    معلومات عن القافية :


    - كلمة البيت الأول هي المحدد الرئيسي لنوع القافية .
    فإذا كان الكلمة ( جنوني ) فالقافية ثلاثية كما نرى ( الواو والنون والياء ) ,
    فهناك من يقول بأن البيت الثاني هو من يحدد القافية وهذا خطأ كبير جدا .


    - هناك كلمات تحمل حروف مشددة فلا يجوز إدخال حروف مفتوحة معها مثل ( جدّة – خدّه –
    ردّه – وردَة – عدّه .. ) لاحظ كلمة وردة فحرف الدال متحرك بفتحه وهذا مخالف لباقي



    علم العروض لشعرالفصيح الموزون

    أبتكره الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي . ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174هـ في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعاً من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.


    بحور الشعر

    بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك. وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين:


    طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ***ويهزج في رجز ويرمل مسرعا

    فسرح خفيفا يقتضب لنا *** من اجتث من قرب لندرك مطمعا



    وأصل تفاعيله: مفاعلتن، ست مرات.

    الكامل وأصل تفاعيله: مستفعلن، ست مرات.

    الرمل وأصل تفاعيله: فاعلاتن؛ ست مرات.

    السريع وأصل تفاعيله: مستفعلن مستفعلن مفعولات، مرتين.

    المنسرح وأصل تفاعيله: مستفعلن مفعولات مستفعلن، مرتين.

    الخفيف وأصل تفاعيله: فاعلاتن، مستفعلن، فاعلاتن، مرتين.

    المضارع وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، فاعلاتن، مفاعيلن، مرتين.

    المقتضب وأصل تفاعيله: مفعولات؛ مستفعلن، مستفعلن، مرتين.

    المجتث وأصل تفاعيله: مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن، مرتين.

    المتقارب وأصل تفاعيله: فعولن، ثماني مرات.

    المتدارك ( ويسمى الخبب أو المحدث ) وأصل تفاعيله: فاعلن، ثماني مرات.



    طريقة الحلّي

    وهذه طريقة سهلة لحفظ الأوزان تسمى ( مفاتيح البحور )، وقد نظمها صفي الدين الحلي: البحر الطويل :


    طويلٌ له دون البحور فضائلٌ *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


    البحر البسيط:


    إن البسيط لديه يبسط الأملُ *** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


    البحر الوافر:


    بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن


    البحر الكامل:


    كمل الجمال من البحور الكامل *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن


    البحر الهزج:


    على الأهزاج تسهيل *** مفاعيلن مفاعيلن


    بحر الرجز:


    في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن


    بحر الرمل:


    رمل الأبحر ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


    البحر الحفيف:


    يا خفيفاً خفّت به الحركات *** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


    البحر المتقارب:


    عن المتقارب قال الخليل *** فعولن فعولن فعولن


    البحر المتدارك أو الخبب أو المحدث:


    حركات المحدث تنتقل *** فعلن فعلن فعلن فعلن


    البحر المديد:


    لمديد الشعر عندي صفاتُ *** فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


    البحر السريع:


    بحرٌ سريع ماله ساحل *** مستفعلن مستفعلن فاعلن


    البحرالمنسرح:


    منسرح فيه يضرب المثل *** مستفعلن مفعولات مفتعلن


    البحر المضارع :


    تعدّ المضارعات *** مفاعيلُ فاعلاتن


    البحر المقتضب:


    أقتضب كما سألوا *** مفعلات مفتعلن


    البحر المجتث:


    أن جثت الحركات *** مستفعلن فاعلاتن



    التقطيع العروضي

    وهذا مثل للتقطيع العروضي:


    تضحكين في عجب *** والمحب ينتحب


    الحرف الساكن رمزه 5 والمتحرك / :


    تَضْحَكِينَ فِي عَجَبٍ *** وَالْمُحِبُّ يَنْتَحِبُ


    /5//5//5///5 -------- /5//5//5///


    لأن التنوين يحسب حرفاً وحده: في عجبن


    والحرف المشدد مكون من حرفين، الأول ساكن والثاني متحرك: والمحبْبُ


    كما أن اللام في أل التعريف ساكنة، والألف لا تنطق: ولمحب


    فيصبح النطق:


    تضحكين في عجبن *** ولمحبب ينتحب


    ويصبح التقطيع:


    تضحكي نفيعجبن*** ولمحب بينتحب


    /5//5//5/// ------- /5//5//5///


    مُفْعَلاَتُ مُفْتَعَلُنْ---مُفْعَلاَتُ مُفْتَعَلُ


    فيكون البحر هو المقتضب


    الكلمات لأن الدال فيها متحرك بشدّة ..


    فأرجو ملاحظة هذه الأمور الدقيقة

    "
    منقووووووووووووووووووول

    ..
    aso0ola al7lwa
    aso0ola al7lwa


    كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Stars3



    الجنس : انثى
    الابراج : الحمل
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المشاركات : 119
    العمر : 32
    وسام التقدير : كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Empty
    نقاط : 18753
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/08/2007
    الوسام : كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Empty

    بطاقة الشخصية
    your sms:

    كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر ! Empty رد: كيف تكتب قصيدة موزونة...وتدرك معنى العروض في صياغتك للشعر !

    مُساهمة من طرف aso0ola al7lwa الثلاثاء 16 أكتوبر - 9:18

    thanxxxxxxxxx

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 سبتمبر - 1:48